أرقام مظلمة في انتخابات الأردن

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
كتب : سامر أبو رمان

ساعات قليلة تفصل بين الأردنيين وموعد الانتخابات النيابية، والتي تنعقد خلال ظروف استثنائية وغير مشجعة تتمثل في جائحة كورونا، بعد أن ارتفعت معدلات الاصابة بها داخل الأردن في الفترة الأخيرة، وفي ظل الأوامر الصادرة تبعاً لقانون الدفاع الذي تم تفعيله لمواجهة الجائحة، والذي يعتبره البعض مقيداً للحريات!
 كان لاستطلاع “رأي الأردنيين حول المشاركة السياسية والانتخابات النيابية 2020″، والذي أجراه مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي ما بين 10-28 أكتوبر الماضي، أن يكشف عن بعض القناعات المثيرة لدى الجمهور الأردني حول الانتخابات النيابية.
فخلافاً لبعض الشعارات التي تربط بين الوطنية والانتماء للوطن من جهة، والتصويت في الانتخابات النيابية، تبين أن 63% يعتقدون أنه لا علاقة بين المشاركة في الانتخابات النيابية والانتماء للوطن، كذلك، بدا ان المزاج الشعبي العام لا يحبذ إجراء الانتخابات في الظروف الحالية، ما بين 59% لا يؤيدون إجراء الانتخابات في ظل تفشي جائحة كورونا، و57% لا يؤيدون اجراءها في ظل قانون الدفاع الحالي. 
من جهة أخرى، كشف الاستطلاع عن قناعات متشائمة لدى الجمهور حول حيادية الأجهزة الرسمية قبل وبعد الاستحقاق الانتخابي، إذ يعتقد 83% بوجود التدخل الرسمي لصالح بعض المرشحين، كما يرى 62% أن الحكومة تحجب التغطية الإعلامية الرسمية عن نشاطات ومواقف المعارضة.
كما كان من الملفت أن 49%  يرون أن الهيئة المستقلة للانتخاب لم تتخذ الضمانات الكافية لنزاهة العملية الانتخابية المقبلة، وهو ما يعني توقع خروقات تمس العملية الانتخابية. 

 ربما تعكس وتفسر هذه الأرقام المتشائمة انخفاض نسبة من يعتبرون الأردن بلداً ديمقراطياً، حيث لم تتجاوز، 35%، حسب الاستطلاع!

اكتب تعليقك على المقال :